محتويات الموضوع

طريقة النوم الصحيحة وما وضع الوسادة الصحي للنوم؟

تعرف على طريقة النوم الصحيحة التي بها ستتخلص من الآم ظهرك ورقبتك وغيرها.
طريقة النوم الصحيحة وما وضع الوسادة الصحي للنوم؟
طريقة النوم الصحيحة وما وضع الوسادة الصحي للنوم؟

يؤثر النوم بشكل أساسي على الصحة، لذلك من الضروري العلم بطريقة النوم الصحيحة من أجل تحقيق نوم صحي، وعادة ما تكمن طرق التعامل مع مشاكل النوم في بعض التغييرات التي يمكن للمرء القيام بها أثناء النهار، والنوم مباشرة دون تلقب في الفراش ليلاً والنوم مساءً وبالقدر المناسب للفئة العمرية علامة على النوم الصحيح.
وتجدر الإشارة إلى أنه يوصى بالنوم من 9 إلى 12 ساعة للطلاب في سن المدرسة ومن 8 إلى 10 ساعات للمراهقين. أما البالغين فلا ينبغي أن تقل ساعات نومهم عن 7 ساعات في اليوم.

نصائح للنوم الصحي

نظرًا لأهمية النوم، من الضروري تحسين النوم من خلال تطبيق بعض النصائح، منها:

  • وضعية الجنين: الجنبين هذا الموقف ينطوي على الاستلقاء على جانبك مع ثني ساقيك. تساعد هذه الوضعية في تخفيف آلام الظهر.
  •  النوم على ظهرك: يحمي هذا الوضع العمود الفقري ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام الورك والركبة.
  •  النوم على الجانب: هذا النوع من النوم مفيد لعملية الهضم ويمكن أن يقلل من حرقة المعدة والشخير ، ولكن هذا الوضع يمكن أن يسبب ألمًا جانبيًا. يساعد وضع وسادة بين أسفل الساقين على طول الوركين على منع آلام أسفل الظهر.

الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم

للساعة البيولوجية دور حيوي في تنظيم النوم للجسم، لذلك غالبًا ما ترتبط التغييرات في الساعة البيولوجية بانخفاض جودة النوم ليلًا، ويمكن إعادة ترتيب الساعة البيولوجية إذا تغيرت باتباع بعض النصائح مثل : ممارسة الرياضة أثناء النهار، وتقليل من المشروبات المحفزة مثل القهوة وما إلى ذلك، وتجنب قيلولة بعد الظهر وبعد الظهر. اتبع جدولًا منظمًا لتنظيم أوقات النوم، كما يجب تجنب السهر ليلاً.

ما هو وضع الوسادة الصحيح والصحي للنوم؟

يقول الدكتور كراهن: "النوم على جانبك - ربما مع رفع رأسك قليلاً طالما أنه مريح - طريقة جيدة للنوم". يوصى أيضًا بالنوم على الجانب أثناء الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة. ويضيف الدكتور سومرز أن النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل لأنه يجنب الضغط على الأعضاء الداخلية ويعزز الدورة الدموية الصحية.

وبالطبع لا ننسى السنة النبوية الصحيحة في النوم وهو أنه كان ينام على جانبه الأيمن.

إرسال تعليق